!! هذا الموضوع حصري
- من هي شركة Marocmétrie ؟
شركة ماروك ميتري هي شركة تتمتع باطار قانوني مغربي، وهي ذات رأسمال مغربي-فرنسي تم اختيارها سنة 2006 بعد طلب عروض عالمي. يساهم في رأسمال الشركة كل من LMS-CSA Marketing وهو مكتب دراسات مغربي + CSA الفرنسية وهي شركة مختصة في الاستبيانات والاحصائيات + شركة Metric Line وهي شركة متخصصة في الصناعات االكترونية تابعة لشركة Mediamétrie الفرنسية وهي صانعة جهاز الaudimétre.
2. كيف تقوم Marocmétrie بقياس نسب المشاهدة ؟لحساب نسب المشاهدة قامت الشركة باختيارعينة 767 منزل (العدد مصرح سنة 2008 بعدما كان 750 عند الانطلاقة) على أساس تطوعي (هناك تحفيزات مادية دورية لتشجيع المشاركين في العملية) وهذا العدد من المنازل يمثل ما مجموعه أكثر من 3.500 شخص من مختلف الاعمار ابتداءا من سن الخامسة. اختيار العينة تم بدمج دراسات "ادارة الاحصاء المغربية" التابعة للمندوبية السامية للتخطيط (HCP) ودراسة علمية ميدانية قامت بها الشركة سابقا ويتم تحديث هذه الدراسات بشكل دوري لابقاء التمثيلية قريبة من الواقع.
يتم تزويد المنازل المشاركة في العملية بجهاز القياس (audimétre)، وهو جهاز يشبه جهاز استقبال رقمي كما هو موضح في الصورة أعلاه ومرتبط بالتلفزيون عبر تقنية الwatemarking لارسال كل مايجري من طرف الاشخاص المشاركين عبر خط هاتفي مباشرة الى مكاتب شركة Marocmetrie، وهو مجهز بجهاز تحكم عن بعد كما في الصورة بحيث يسجل كل شخص في المنزل حضوره أمام التلفزيون بضغطه على زره الخاص، يوجد زر باسم كل فرد من أفراد الاسرة. يقوم كل فرد كما قلت بتسجيل حضوره أمام التلفزيون بضغطه على زره + الزر الاخضر حيث يبدأ الجهاز بتسجيل فترة حضوره والبرامج التي يشاهدها. كما أن هذا الشخص ملزم بالضغط على
الزر الأحمر لتسجيل غيابه كلما غادر الغرفة التي يوجد فيها التلفزيون. هناك أزار أخرى تهم تنبيه الجهاز الى غياب مطول (سفر عائلي مثلا) أو حضور أشخاص اضافيين أمام التلفزيون (ضيوف).
3. كيف يتم تحصيل النتائج ؟هناك عدة ثلاث طرق للتحصيل :
-
AudiTV يومي وهي عبارة عن نشرة يومية لنتائج اليوم السابق وتتضمن أرقام ومعدلات مشاهدة القنوات طيلة اليوم مقسمة بفترات زمنية محددة.
-
AudiTV شهري وهي عبارة عن نشرة شهرية تتضمن أرقام ومعدلات المشهاهدة والمعدل اليومي للقنوات وتوب 10 لأكثر البرامج مشاهدة في الشهر.
-
MarocMat وهو نظام ضخم لتجميع المعطيات المستقبلة من أجل اخراج بيانات تهم مشاهدة مختلف القنوت والبرامج حسب الجنس أو السن أو غيرها من المعطيات.
4. كيف نضمن السير الصحيح للعملية والتأكد من صحة مشاركة كل الاشخاص فيها؟ ومن يراقب ذلك؟شركة Marocmetrie ملزمة بتوفير فريق تقني يسهر على سير العملية من عدة نواحي : مثلا التدخل الميداني في حالة حصول عطل أو الغاء بعض المعطيات لأن الاسرة المعنية لم تبقى على اتصال بالخلية التقنية أو التنبيه لتصرفات غير طبيعية مثل البقاء مدة غير طبيعية أمام التلفزيون (نسيان الضغط على زر الخروج) أو الغياب من أمامه لمدة طويلة دون التنبيه الى ذلك.
العملية ككل مراقبة من طرف CIAUMED وهو تجمع لكل المتدخلين في الميدان بحيث أن هذا التجمع يتكون من : جمعية المستشهرين في المغرب + الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة (SNRT) + صورياد دوزيم + Régie 3 + جمعية وكالات الاستشارات في الاتصال (UACC). ومهمة مجمع السيوميد تتمثل في عدة مجالات أهمها مراقبة :
أ. تمثيلية اختيار المنازل المشاركة ومدى مطابقتها للواقع
ب. تحركات الاشخاص المشاركين في العملية panelistes.
ج. تقرير عن كل الاتصالات مع المستجوبين (من زيارات ميدانية أو اتصالات هاتفية)
د. تقرير عن كل المعطيات المستقبلة من المتجوبين.
ه. احصائيات عن المصاريف المالية والمعدات التقنية المستخدمة في العملية.
بالاضافة للمراقبة يقوم تجمع السيوميد بالمساهمة في انجاز استطلاعات تكميلية خارج المنازل المشاركة وتهم استجوابات شخصية (face à face) لحوالي 10.000 شخص كل سنة يتم تقسيم هذه الاستجوابات على أربع مراحل تتضمن كل مرحلة عدد 2.500 شخص مستجوب. وتهدف هذه الاستجوابات الى خلق قاعدة معطيات تكميلية تضمن تمثيلية أكثر دقة للمغاربة.
5. ما مدى صحة كل هذه العملية ؟بكل تأكيد لا يمكن لأي عملية قياس عينية أن تكون مؤكدة بنسبة 100% ولكي نصل هذه النسبة علينا تثبيت جهاز audimat لدى أكثر من 30 مليون مغربي !! لكن الشركة الام المطورة للنظام أي شركة Médiametrie الفرنسية تقول أنه في فرنسا ونظرا لكل التدابير المتخذة (كما ذكرتها سابقا) فان هامش الخطأ لا يتجاوز نسبة نقطة واحدة ! أي مثلا حين يتم الاعلان عن نسبة مشاهدة 20% فهي في الحقيقة تتراوح بين 19.4 و 20.6
%.