الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
simohacker
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1343
تاريخ الميلاد : 20/07/1989
العمر : 28
البلد / المدينة : المغرب/مراكش
المزاج : ديما ضاحك على الدنيا

مُساهمةموضوع: انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة   الإثنين 26 أبريل - 16:07

فهذه سلسلة تتعلق بنسب أولاد أبي السباع الذي شهدت لشرفهم مشارق الأرض ومغاربها عربها وعجمها لأن شرفهم معلوم لا ينكره أحد، فقد ذكرهم الشيخ السيوطي في شجـرة الأنساب ، والشيخ البكري والشيخ ابن قنفذ في الأفريقية والشيخ العشماوي وأبوالعباس مؤلف نفح الطيب ، كما نص على شرفهم السيد حمدون بن الحاج وابنه السيد محمد الطالب في حاشيته على ميارة على المرشد المعين، ونص على شرفهم أيضا السيد محمد بن جعفر الكتاني، كما نص على شرفهم الشيخ أحمد بن المهدي الغزال العيساوي، والشيخ ماء العينين، وكذا البحر الطامي الولي الصالح الشيخ محمد المامي الشنقيطي وغيرهم، وقد حازوا الشرف جيلا بعد جيل، ولا تجد في القبائل والبلدان إلا من يخاطبهم بلفظ الشريف السِّباعي، في جميع القرى والمدن والمواسم، قال الشاعر:

نور النبوة في كريم وجوههم ** يغني الشريف عن الطراز الأخضر

ولا يخاطبهم أحد إلا بلفظ مولاي الشريف فلان السِّباعي ، شاع ذلك في ألسنة القبائل ، وفي عقود أنكحتهم وبيوعاتهم :

ومليحة شهدت لها ضرتها ** والفضل ما شهدت به الأعداء

وحيث حازوا نسب الشرف، فإنه يثبت لأن الخبر المستفيض يثبت به النسب ولو كان شرفا وانتماء للنبي صلى الله عليه وسلم كما قال الشيخ عبد الباقي الزرقاني والشيخ التسولي، وكما في حسن نتائج الفكر وكما في نظم سيدي عبد القادر من أهل محمد سالم الشنقيطي، وكما في فتاوى أهل المغرب قال الشيخ التاودي: " الشهادة لها ثلاث مراتب: المرتبـة الأولى تفيد العلم وهي المعبر عنها بالتواتر كالسماع بأن مكة موجودة فهذه بمنزلة الشهادة بالرواية وغيرها مما يفيد العلم والمرتبة الثانية: شهادة الاستفاضة، وهي تفيد ظنا يقرب من القطع، وترتفع عن السماع مثل الشهادة بأن نافعا مولى ابن عمر وعبد الرحمن هو ابن القاسم، والهلال إذا رآه الجمع الصغير من الناس." وقال الشيخ الرهوني والتسولي قد قيل لابن القاسم أتشهد بأنك ابن القاسم ولا تعرف أنه أباك ولا أنت ابنه إلا بالسماع؟ قال: يقطـع بهذه الشهادة ويثبت بها النسب والإرث. قال ابن رشد: لا خلاف في هذه لأن الخـبر إذا انتشر أفاد العلم فإذا انتشر الخبر بأن فلانا تزوج بفلانة وكثر القول به جازت الشهادة بالنكاح على القطع وإن لم يحضر لعقده وكذا الموت والنسب ، قال الرهوني: وبعض الأئمة رضوان الله عليهم من حاز نسبا مدة طويلة مثل أنه قرشي فعلى من نفاه الحد، وقال الشيخ أحمد بن خالد في طلعة المشتري: قال مالك رضي الله عنه: الناس مصدقون على أنسابهم، إذا عرفوا بالنسب وحازوه كحيازة الأملاك، قال الشيخ عبد الباقي الزرقاني: ويشمل ذلك دعوى الشرف، قال: قال الشيخ زروق رحمه الله: من وجد بيد آبائه شيئا فليتمسك به للبركة وإن لم يقف على صحته (الحديث) " التبرؤ من النسب وإن دق كفر" ([2])، والناس مصدقون على انتسابهم مالم يعلم خلاف ذلك، ونظمه أبو زيد الفاسي في الأفتوحة بقوله:

من يجد شيئا لدى آبائه** فليتمسك به في انتمائه

إلى قوله: "تبرؤ من نسب كفر وإن دق"([3])، وقال في حسن نتائج الفكر: " المرء فيما يدعي مـن النسب إن حازه بحوزة الأملاك وجب تصديقه ولو يكن ما ادعاه شرفا الخ ...وقال الشيــخ الرهوني : من ثبت شرفهم فالشرع الكريم يوجب إقرارهم على ما عرف لأسلافهم من النسب، فلا يحل لأحد انتهاك حرمتهم ولا التعرض للطعن في نسبهم، وإن جهلوا وعصوا وأبدوا من سوء الأخلاق ما أبدوا ."وهذه فتوى من فتاوى أهل المغرب في طلعة المشتري تدل على فضل أبناء أبي السباع وهـــــــي : " الحمد لله ، مـا سطر أعلاه أن القبيلة المذكورة حيث كانت بذلك النسب العالي مشهورة لها الحق في التوقير والتبجيل، صحيح لا مرية فيه ولا نزاع ، كتب عبد الله بن القاسم قـال مالك رضي الله عنه الناس في انتسابهم على مـا حازوا وعرفوا به كحيازة الأملاك، ومن ادعى خلاف ذلك ، كلف بإقامة البينة وإلا حـد.

قال القاضي أبو الوليد ابن رشد رحمه الله تعالى: " النسب يثبت بمجرد الدعوى مع الحيازة، فيجب لهم حينئذ ما يجب لآل البيت من إخلاص المودة لهم وتعظيم الجناب عملا بما جـاء في السنة والكتاب لأنهم من جملة آل البيت. أخرج مسلم في صحيحه والنسائي في سننه عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيبا فقال: « أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا الخ,. قيل: من هم؟ قال: علي وعباس وعقيل وجعفر» ، وكان الشرف في الصدر الأول: هم آل علي وآل عباس وآل عقيل وآل جعفر، حتى ولي الفاطميون الخلافة بمصر وقصروا الشرف على آل الحسن والحسين أبناء علي فقط، واستمر ذلك بمصر وغيرها حتى الآن، ولكن هذا التخصيص ليس بشرعي وإنما هو عرفــي.

الكلام على سيدنا إدريس الأكبر

هو مولاي إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب، وقد حاز بهذا النسب الشريف أعلى درجات الرتب، وأخباره وفضائله ومآثره لا تحـصى ولا يحاط بها، وقد ملئت منها الدواوين، ووضوحه كالشمس في رابعة النهار وهو سلطان المغرب ومؤسس أول دولة إسلامية شريفة في المغرب، وسبب قدومه إلى المغرب مشهور فقد حل بالمغرب سنة اثنتين وسبعين ومائة هجرية، ونزل بأرض " وليلى "وقد أمر أمـره وظهر سلطانه وانتشر صيته وأعرب عن بيعته جميع قبائل المغرب ودامت إمارته خمسة أعوام وسبعة أشهر وتوفي رضي الله عنه ولم يترك ولدا مولودا، غير أنه ترك جاريته كنزه حاملة منه في الشهر السابع من حملها، وقد جمع مولاه الراشد الناس بعـد دفـنه وأخبرهم بحمل جاريته كنزه، وشهدوا على ذلك، وبقوا في انتظار وضع حملها، وهـي أم مولاي إدريس الأصغر.

الكلام على سيدنا إدريس الأصغر

قام القائد راشد بشؤون الدولة ولما تم لكنزة أشهر حملها، وضعت غلاما وجمع راشد رؤساء البربر وقواد المغرب حتى نظروا إليه وشاهدوا ملامح إدريس في عينيه، وقالوا كلهم:هذا إدريس بعينيه كأنه لم يمت، فسماه راشد إدريس باسم أبيه، وأدبه أحسن أدب وحافظ على تربيته ورعايته وعلمه القرآن والعلم والحديث والشعر وأمثال العرب وحكمها وسير الملوك وسياستها، ودربه على ركوب الخيل والرمي ومكايد الحروب ،ولما بلغ من السنين إحدى عشر سنة أخذ مولاه راشد البيعة على قبائل المغرب، فبويع له بيعة تامة بجامع "وليلى" وبقي إدريس الأصغر ملك المغرب حتى توفي رحمه الله سنة 213 هجرية ( ثلاث عشرة ومائتـين)، وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة، وترك بعد موته اثني عشر ولدا ذكورا، وبويع أكبرهم بعد وفاة أبيه وهو محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر، وفرق إخوانه في المغرب كعمال في أقاليم المغرب آن ذاك، وقال المؤرخون: لم يعقب من هؤلاء إلا سبعة قد تركوا الأولاد، ومنهم محمد الأكبر المذكور وهو جد الشرفاء السِّباعيين؛ لأن عامر أبي السباع ينتمي إلى محمد بن إدريس كما رواه الكثير من أهل العلم.

فصل في ذكر عامر المكنى أبي السِّباع وسبب كنيته بذلك

هو عامر بن حريز ، تربى بفاس وتعلم القرآن والعلم حتى أصبح عالما متصوفا واختار السياحة ، وتوجه إلى تلمسان ثم إلى سوس الأقصى ، ونزل ببلاد قبيلة أولاد "بعقيلة"وتزوج في سوس بامرأة مغفرية من قبيلة المغافير ، فأنجبت له ولدين وهما اعمر وعمران، ومات، فتزوج بعدها بأخرى سملانية فأتت بولد واحد اسمه محمد النومر .

أما سبب كنيته بأبي السِّباع أنه كان ينتقل في البادية من بلد إلى بلد حتى نزل ببلاد البرابيش ، فقصدته الناس من كل مكان يزورونه لفضله وبركاته الظاهرة والباطنة ، وذات يوم مــن الأيام أتته طائفة من الرجال على خيولهم من أجل أن يمتحنوه ، فنزلوا عنده كضيوف ، فذبح لهم شاة وصنع لهم طعاما وقدمه لهم فامتنعوا من الأكل ، وقالوا له : لقد قصرت في حقنا ، إذ لم تذبح لكل واحد منا شاة، ومن أنزلك في هذه البلد؟ فعادتنا أن كل من يريــد النزول في بلادنا لابد أن يذبح لكبير البلاد شاة وأنت لم تفعل معنا صوابا ، والآن لا نرضـى إلا أن تذبح لكل واحد منا شاة ، وإلا فتكنا بك .

فلما رآهم صمَّمُّوا على ضرره نادى بأعلى صوته : يا ميمون ، وكان صاحب الوقت في ذلك الزمان اسمه ميمون ، فتحولت غنمه سِباعا بقدرة الله تعالى ، فقال لهم : هروا ولا تضروا ، فهرت السِّباع وفرت الخيول ، وقالت الرجال : يا أبا السباع كف عنَّا سِباعَك ، فَمِن ثَمَّ صارت كنيته أبي السباع ، وأطلق ابنه الصغير جديا من الربق فصار نمرا ، وصرع واحدا مــن القوم فقتله ، وقيل: دعا عليه أبوه بقلة النسل، وهذه من كرامات الأولياء التي لا ينكرها إلا جاهل (الحديث): «الأنبياء بالمعجزات والأولياء بالكرامات »([4]) ، وأن الله عز وجل أخص رسله بالمعجـزات ويظهر الكرامات على من يشاء من عباده الصالحين .

وبقي عامر في خلوته يعبد الله تعالى ، وتقع خلوته على رأس جبل شاهق ببلاد "بعقيلة" بأضاض ولما توفي دفن بها ،وقد بني عليه واشتهر ضريحه ،وصار مزارا للناس يزدحمون على مشاهدته ، والتبرك بتربته ، ويحكى أن الزوَّار إذا جاءوا بهدي يقولون له عند سـفح الجبل الذي على قمته الضريح ، ـوهو صعب المرتقى ـ : الموعد بيننا وبينك مقام سيــدنا عامر ويطلقونه ويشتغلون بالصعود، فإذا وصلوا الضريح وجدوا الهدي واقفا أمـامهم ، وهذا من كرامات الأولياء التي لا تنكر ، والله أعلم .

محمد النومر بن عامر

محمد النومر هو الذي أطلق الجدي وتحول نمرا يوم واقعة البرابيش المذكورة ، ومن أجل ذلك كني بالنومر ، وقيل لحقت به دعوة أبيه بقلة النسل وأولاد النومر قليلون بسبب دعوة جدهم أبي السباع ، فما يزيدون عن الأربعين خيمة وهم بسوس بزاوية تيزنيت .

ضريح اعمر وعمران

اعمر وعمران هما أجداد قبيلة أولاد أبي السباع، وقد استشهدا في غزوة سمعان النصراني، وهما مدفونان بالأقصاب في وادي نون وقد بنيت عليهما قبة كبيرة يزورهـا الناس من كل حدب وصوب، ويقام عند روضتها موسم عظيم في فصل الصيف على عادة أهل البلاد، وهما معروفان وقصتهما مشهورة .

أولاد اعمر بن عامر

اعمر ترك أربعة أولاد وهم : ابراهيم ،عامر،الغازي،الحجاج، فأولاد ابراهيم منهم أولاد عزوز وأولاد الصغير وأولاد المومنه وأولاد اكريم وأولاد الحاج والدميسات والعبيدات والمدادحة والمزازكة ، وأما عامر فترك التويجرات وأولاد سيدي عبد الله ، وأما الغازي فترك أولاد شنان، وأولاد عبد المولى وأولاد حمود و الاكويرات ، وأما الحجاج فترك أولاد بوعنـﯕة وأولاد الزاوي وأولاد عيسى وأولاد البـﯖار.

أولاد عمران بن عامر أبي السباع

من أولاد عمران الاغساسلة والاقلع واخديرات وأولاد موه والسعيدات وأهـل الخـربة وتخربين وأولاد مخلوف وأولاد ادريس وارحاحلة وأولاد بوحسين والاحميدات والابهارير والاملالكة ودوار الصافي ودوار الغاب وتملولت ومنهم فرقة في بادية الصحراء بشنقـيط ومنهم فرق في المغرب مشهورة بالصلاح والعلم والدين والكرم والشجاعة والبراعـة ، وهؤلاء السِّباعيون كلهم ينسبون إلى عامر أبي السباع الإدريسي الحسني ، ونسبـهـم محفوظ عند جميع العلماء ، فيجب على كل مسلم توقيرهم وتبجيلهم وعدم سبهم ومراعاة حرمتهم بحرمة جدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أخرج الطبراني وغيره مرفوعـا أن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وأن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علـي بن أبي طالب " كمـا قال عبد الله سيدي محمد بن عبد الرحمن الدلائلي في أرجوزتــه (درة التيجان) :



كل نبي نسله في صلبه ** وخص منهم أحمد من ربــه

أن جعل الإله نسله العلي ** وسره المصون في صلب علي

نسب جدنا عامر أبي السباع

نسب عامر بن حريز أبي السباع ينتمي إلى مولاي إدريس كما سبق ، وقد أعد عمود أجداده الكرام كثير من العلماء نثرا ونظما ، أما نثرا فهو كما يلي :

عامر بن حريز بن محرز بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمد بن يوسف بن زيـد بن عبد المنعم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن اعمر بن زروق بن عبد الله بن عمر بـن سعيد بن عبد الرحمن بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن عبد المومن بن زيد بن رحمون بن زكريا بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن عبد الله بن محمد بن إدريـــس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبطي بن عـلي بن أبي طالب وأم الحسن السبطي فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسـلم ..

و أما النظم ، فسنذكره فيما سيأتي إن شاء الله ، وخصوصا رواية العشماوي ، ونظم ابن قنفود .

منظومات في نسب عامر أبي السباع



نســـب جـدنا أبـي السبا ع ** كنيته عامـر بلا نـزا ع

دونـكـم مـاروى العشمـاوي ** وغيره وهونعــم راوي

أبـوه عـيسى جـده مـحمــد ** وهو ابن المنعـم السيـد

وهو إلـى محمد نـجل حـسين ** ابن سـليمان نمو بغير مين

ثــم لإبـراهيم نجل عيسى ** ابن محد التقي الرئيــــس

وهو ابن عيسى نجل موسى المرتضى** إمام من في عصره قد عرضا

والــده الإمـام عـبـد الله ** فضـله لا يـوجـد بالتــناهي

أبــوه يسمـى جعفر الصديق ** والـده مـحمـد النـاطــق

ابـن علـي وهو زين العابدين ** ابـن مـحمـد إمـام المـتقين

ابن إدريـس بفـاس الأزهــــر ** ينمي لإدريس الشريف الأكبر

والبـاقي معلوم بلا التـباس ** تـعرفـه الـعلمـاء والقياس

هنـا انـتهـت رواية العشماوي ** ومـاله مـن حـافظ مساوي

فصل في رواية ابن قنفذ القسنطيني



وبرواية تـرى مرويـه ** عن ابن قنفود في الأفرضية

سلسلة فيها إلى التنجيز ** سلسلة كالذهب الإبريـــز

نسبه فيها إلى حريـز ** ولد محـرز الـغالـي العزيز

ولد عبد الله ذي الصلاة ** ولـدإبراهـيـم ذي الصـلاة

ولد إدريس الرفيع القدر ** ابن محمد كثير الذكــــر

ولد يـوسف بن زيدالعالم ** ابن كبيـر الشـان عبد المنعم

أبوه عبد الواسع الشريف ** جده عبد الـدائم المــنيف

ولد عمر نجل زروق يرى ** ولد عبد الله نجـــل عمـرا

ابن سعيد نجل عبد الرحمن ** ولد سالم بن عزوز يصـان

والد عبد الكريم المنتقى ** من نجل خالد سعيد التــقى

والد عبد المومن بن زيد ** ولد رحمون فخذ يا ســيدي

زكريا أب لرحمون كذا ** زكرياء نجل محمد خـــذا

محمد والده عبد الحميد ** ابن علي هاك مــا قد استفيد

وهو ابن عبد الله خذ بيان ** ابن محمد بلا تـــــوان

وهو ابن إدريس الصغير الفاسي ** والباقي معلوم بلا التباس

وكمــا قيــل فـي نظم آخــر :

هاك جـدود عامـر أبي السـبا ع ** وماله مع النبي من اجتماع

كمـا حكى في روضة الأزهــا ر ** من نسب ينمي إلى المختار


أشـــرافٌ.. من آل السبـاعي و كلنـّــــــا.. ألـق ٌ و فخــر ســـــاداتٌ.. من آل البـيــــت و ضياؤنـا.. نـورٌ و فجــر أدارســـــةٌ.. حسـنـيـــــــــون كـواكبٌ و جـدّنـا.. القمـــر صغـارنـــا.. أشبــالنـــــــــــا و كبيـرنـا.. ليـثٌ غضنفـر ادريـــــسُ.. مـن الأجـــــداد ملـكنــــــا.. مؤسّس مظفـّر و الحســن.. سبـط الرســول كبـدرٍ.. في السما مُصَـوّر و علـــــيٌّ.. ذو النـوريـــــن أســدٌ.. في العرين مزمجر أعلامنا.. منــاراتٌ للتاريـخ قـد خطـوا.. و قـد سطروا أفخاذنا.. ثنتـان و عشــرون و أصلنا.. في الورى مجذر أخوكم في الله -(هشام بن هاشم بن عبدالقادر بن عبدالله بن أحمد السباعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2086
تاريخ الميلاد : 10/08/1987
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة   الخميس 6 مايو - 6:29

وبناء على ما تقدم يمكن صياغة عمود نسب الشيخ سيدي محمد بن عيسى السباعي على النحو التالي:

« هو الشيخ الكامل سيدي محمد الهادي بن عيسى بن عمرو (بفتح العين) بن اعمر (بسكونها) بن الولي الصالح المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع بن حريز بن محرز بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمـد بن يوسف بن زيد بن عبد النعيم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن عمر بن زروق بن عبد الله بن سعيد بن عبد الرحمن بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكراء بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم ».
للإشارة فكاتب هذا الموضوع هو من أحفاد الأسرة السباعية الشريفة و هذا شرف لنا بتواجده بالمنتدى و شرف خاص لي بالتحديد لكونه صديقي و على هاد الحساب خاصني منك شي autograf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maghariba.roo7.biz
simohacker
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1343
تاريخ الميلاد : 20/07/1989
العمر : 28
البلد / المدينة : المغرب/مراكش
المزاج : ديما ضاحك على الدنيا

مُساهمةموضوع: رد: انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة   الخميس 6 مايو - 11:08

شكرا لك يا اخي سعيد اريد ان اشير ان هدا الموضوع تعريف الشرفاء السباعيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2086
تاريخ الميلاد : 10/08/1987
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة   السبت 8 مايو - 4:48

عندي سؤال
لماذا السباعيين اختاروا منطقة طريق شيشاوة ليسقروا بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maghariba.roo7.biz
sahar
مشرفة عالم حواء
مشرفة عالم حواء
avatar

عدد المساهمات : 156
تاريخ الميلاد : 05/08/1992
العمر : 25
البلد / المدينة : Casablanca
المزاج : farhana fach kankoun bilmontada

مُساهمةموضوع: رد: انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة   الإثنين 10 مايو - 13:09

merci simo pour l'objet continue w 7na mhtajin bach n3arfo nas dyal bladna3ziza
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafae
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1266

مُساهمةموضوع: رد: انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة   الجمعة 21 مايو - 14:34

tnks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simohacker
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 1343
تاريخ الميلاد : 20/07/1989
العمر : 28
البلد / المدينة : المغرب/مراكش
المزاج : ديما ضاحك على الدنيا

مُساهمةموضوع: رد: انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة   السبت 22 مايو - 16:47

لقد استقر جدنا سيدي المختارالسباعي هناك فنزلعلى الرڭراڭيين فاشترى منهم الأراضي وبنى زاويته هنا فسمي جدنا سيد المختار ب ياقوتة المغرب فلما مات دفن هناك وبنيت عليه قبة عظيمة تقع وسط سوق عظيم سمي على اسمه اربعاء سيد المختار فبالمناسبة هناك عدة اضرحة في الساقية الحمراء للشهداء السبعة وجد السباعيين سيدي هامر المدفون ب أضاض وهناك عدة ظهائر كتبها السلاطين العلويون للشرفاء السباعين فبعض من اولاد عمومتنا لديهم بعض هده الظهائر التي تقول انه لا يجب التعرض بالأدى لحامل هدا الظهير ولكل افراد اسرته او الطعن في شرفه لأنه يعد من آل البيت الأشراف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
You-ness686
مشرف دليل المواقع والإنترنت
مشرف دليل المواقع والإنترنت
avatar

عدد المساهمات : 948
تاريخ الميلاد : 30/01/1996
العمر : 21
البلد / المدينة : maroc/mernissa
المزاج : يونس 100% كيكو شاعل العافية (ب ليل)

مُساهمةموضوع: رد: انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة   السبت 27 نوفمبر - 2:57

شكرا على المجهودات لتطوير الموضوع و افادتما به كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mernissa.yoo7.com
الإمبراطور العسكري
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد المساهمات : 2699
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة   السبت 27 نوفمبر - 10:20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتساب الشرفاء السباعيين لآل البيت وسبب تسميتهم سباعيين وكراماتهم الظاهرة والباطنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما تريدين معرفته عن الحمل والولادة !!
» مصطلحات و شخصيات في التاريخ و الجغرافيا وفق المنهاج لطلاب بكالوريا 2009
» أحذرو غضب الوالدين
» عمرة الحديبية في ذي القعدة سنة 6 هـ (سبب عمرة الحديبية‏)(استنفار المسلمين‏)(المسلمون يتحركون إلى مكة‏ )
» سبب النهي عن المشي في نعل واحدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المغاربة :: القسم العام :: شخصيات بارزة-
انتقل الى: